tabah-research-kept-animals-musa-furber

ندوة – الحقوق والواجبات المتعلّقة بالحيوان المملوك

بحضور عضو اللجنة الأكاديمية لمؤسسة طابة د. أسامة الأزهري، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة فضيلة الحبيب علي الجفري، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية فضيلة الشيخ أحمد ممدوح، انعقدت في القاهرة ندوة نظمتها مؤسسة طابة للأبحاث والاستشارات حول أحد إصداراتها البحثية وعنوانه: “الحقوق والواجبات المتعلّقة بالحيوان المملوك”، تناقش المعاملة التي تنبغي للحيوان المملوك أو المقتنى من منظور إسلامي.

فنحن نتعامل كلَّ يوم مع الحيوانات التي نقتنيها بمقتضى الفطرة والسلوك المقبول عمومًا دون التزام بما يوصي به الدين. فكيف نضمن أننا نعامل ما نصحبه من ذوات الفراء بأحسن معاملة ممكنة؟ وهل لهذه الحيوانات حقوق يُلزِمنا بها الدين؟ ناقشت الندوة بحثًا فقهيًّا في السلوكيات الصحيحة في معاملة الحيوانات المملوكة باستعراض آيات قرآنية وأحاديث نبوية ذات صلة، وبالنظر في تطبيق أحد المذاهب الفقهية لأدلّة القرآن والسنّة على موضوع الحيوان المملوك.

ألقى الندوة مؤلف الورقة البحثية الشيخ موسى فيربَر، وهو باحث درس العلوم الشرعية في دمشق حيث حصل على إجازة في تدريس الفقه الشافعي. ثم درس في دار الإفتاء المصرية في القاهرة، وهو المسلم الغربي الأول الحاصل على إجازة بالإفتاء من الدار على يد مفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة. وهو يحمل شهادة البكالوريوس في اللسانيات التطبيقية من جامعة بورتلاند الحكومية بأوريغون في الولايات المتحدة، والماجستير في الإدارة العامّة من كلية دبي للإدارة الحكومية.