مؤتمر العلم الكلي ومنظومة العلوم - كليةكامبردج للمسلمين

افتتاح مؤتمر العلم الكلي ومنظومة العلوم

افتتحت مؤسسة طابة بالتعاون مع كلية كمبردج المسلمة (Cambridge Muslim College) مؤتمرًا في جامعة كمبردج تحت عنوان “العلم الكلي ومنظومة العلوم”.

المؤتمر يناقش تجديد علم الكلام من خلال العودة إلى مسائل أصيلة من علم الإلهيات (الميتافيزيقا) والنظر في جدوى هذه المسائل في توفير إجابات للأسئلة التي طرحتها فلسفات الحداثة وما بعد الحداثة. ويعد هذا المشروع هو اللبنة الأولى في جهد مؤسسة طابة في تطوير النموذج المعرفي الإسلامي ضمن مهمة المؤسسة التي هي الإسهام في إعادة تأهيل الخطاب الإسلامي المعاصر لاستيعاب الإنسان.
ألقى الحبيب علي الجفري الكلمة الافتتاحية للمؤتمر تلتها كلمتان ترحيبيتان الأولى ألقاها الشيخ الدكتور عبد الحكيم مراد ونتر الأستاذ في جامعة كمبردج وعميد كلية كمبردج المسلمة، والثانية ألقاها الدكتور وكريم اللحام زميل الأبحاث في مؤسسة طابة.
وبعدها طرحت بعض ورقات المؤتمر قدمها علماء وأكاديميون من بلجيكا وسوريا وتركيا وأمريكا، وأعقب طرح الورقات جلسة نقاشية حول المواضيع التي طرحت ومن أبرز المواضيع التي نوقشت في هذه الجلسة: الفرق بين مفهوم الوجود في المدارس الفكرية الإسلامية المختلفة، والدليل على كون مبادئ كل علم مأخوذة من علم أعلى إلى أن نصل إلى الميتافيزيقا، وطرق التعليم في المدارس الشرعية الأصيلة وعلاقتها بالميتافيزيقا ومفهوم الإنسان.